احترف زراعة الأسماك وتربيتها وابدأ مشروعك الآن

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 24 أغسطس 2009

أغسطس 24, 2009

كيف تبدأ مزرعة سمكية ؟ 2

عنصر توافر مياه الري: إن البيئة التي تعيش فيها الأسماك هي الماء ، والماء بالنسبة للأسماك كالهواء بالنسبة للإنسان ،

 تلوث الماء يؤثر علي الأسماك بنفس القدر الذي يؤثر به تلوث الهواء علي الإنسان وربما اسرع وأكبر ،

 لهذا يجب علي الشخص الذي ينوي الشروع في إنشاء مزرعة سمكية التأكد من توافر مصدر مستديم للماء النقي ( غير الملوث ) بالقرب من المكان الذي استأجره أو اشتراه لبدء مشروعه ، ففي كثير من الأحيان في جميع الكائنات الحيت تكون الوقاية خير من العلاج ، بل ربما لا يأتي العلاج بنتائج طيبة بعد حدوث المشكلة ،

ولهذا فتجديد الماء باستمرار مطلب مهم جداً للمزرعة السمكية .

 ويمكن القول أن المطلوب هو توفر مصدر للمياه الصالحة للري الغير ملوثة علي الأقل 3 أيام أسبوعياً لتستطيع بدء مزرعة سمكية .
أغسطس 24, 2009

كيف تبدأ مزرعة سمكية ؟ 1

أولاً المكان: المكان هو أهم شيء في أي مشروع سوف تقوم بإنشائه ، فالمصنع يحتاج مكان ، والورشة تحتاج مكان ، والمكتب يحتاج مكان ، والمحل التجاري يحتاج مكان ، والمزرعة أي مزرعة تحتاج مكان .

 مزرعة الأسماك أيضاً تحتاج مكان تتوفر فيه شروط معينة تضمن نجاح المشروع وإلا سيفشل قبل أن يولد .

 الأسماك يمكن أن تربي في أحواض طينة رملية عادية ، وهذا متواجد في أغلب الأراضي الزراعية الغير رملية ، فيجب أن تكون تربة المكان الذي تختاره للشراء أو لتأجيره لإنشاء مزرعتك السمكية طينية أكثر ، أما إن كانت رملية أكثر فسيتسرب منها الماء بسرعة وكذلك ستنهار الجسور المحيطة بالمزرعة نتيجة حركة الماء في الأحواض بفعل الهواء والرياح .

 ولهذا فإن العنصر رقم 1 هو اختار أرضاً طينية سواء ملحية أو مغسولة حلوة . 

أيضاً الأسماك يمكن أن تربي في أحواض أسمنتية مبنية وهي ذات مميزات كبيرة في مقاومة الانهيار والتسرب وأغلب مشاكل المزارع الطينية الأرضية ، لكن يعيبها الكثافة الكبيرة للأسماك في كل حوض مما يستلزم عناية فائقة وتغذية مستمرة وتجديد مياه باستمرار .
أغسطس 24, 2009

ما هي المزرعة السمكية ؟

نبدأ ببساطة : ما هي المزرعة السمكية ؟

 المزرعة السمكية هي مكان تقوم بتخصيصه لتربية زريعة الأسماك التي تشتريها أو التي تنتجها بنفسك


ويتم إعداده بطريقة معينة تناسب حياة الأسماك في جميع مراحل نموها بغرض تسمينها عن طريق تغذيتها تغذية دورية سليمة والعناية بها صحياً والحفاظ علي بيئة جيدة للحياة لها وتجاوز مخاطر التربية بها حتي تصبح في حجم ووزن مناسب للتسويق المائدي فيتم حصادها وبيعها .
أغسطس 24, 2009

المزارع السمكية

طالما بحث الشباب الطموح عن مشروع ينقلهم من العوز والاحتياج إلي الثروة والمستقبل المالي الجيد ، وفي نفس الوقت وكطبيعة العصر يحب الشاب السرعة في كل شيء ، فهو يريد أن يصبح ثرياً بسرعة ، ولهذا فهو يريد مشروع مضمون النتائج ، سهل التسويق ، سريع الدوران ،


 المزارع السمكية هي ذلك المشروع السحري بشرط إتباع التعليمات مع التفرغ التام للمشروع . السمك كغذاء مفيد للجنس البشري ربما أكثر من أي نوع آخر من أنواع الغذاء ، كما أن سعره في متناول الجميع ويعتبر من أرخص الوجبات في الوقت الحالي مقارنة باللحوم والدجاج ، وهو في نفس الوقت لذيذ الطعم محبوب من الجميع تقبل عليه المطاعم والفنادق وهذا يجعل منه سلعة مضمونة التسويق .

 عملت في مجال المزارع السمكية فترة من الزمن أكسبتني خبرة لا بأس بها في هذا المجال ، ومن باب نشر المعلومات للجميع أحببت أن أتحدث عن هذه المزارع بصورة مبسطة سهلة الفهم صانعاً مزيجاً بين الأسلوب العلمي للتربية الذي درسته من الكتب وبين ما تعلمته من فلاحي مصر الكرام الذين عشت معهم فترات عملي في هذا المجال وتعلمت منهم الكثير من أسرار هذه المهنة .
 تابعوا التدوينات التالية للتفاصيل .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *