احترف زراعة الأسماك وتربيتها وابدأ مشروعك الآن

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009

أغسطس 25, 2009

خطة إنشاء الأحواض

قبل إنشاء الأحواض سواء بالحفر في الأراضي الطينية أو البناء بالنسبة للأحواض الأسمنتية يجب أن تكون قد حددت خطة عملك. تنقسم زراعة الأسماك إلي ثلاثة كثافات مختلفة: 



1- عالية الكثافة:
وهي طريقة للتربية يتم فيها تربية من 5 إلي 10 سمكة في المتر المربع.
تحتاج هذه الطريقة إلي تمويل مالي كبير جداً مقارنة بالطريقتين الأخرتين،
إذ تحتاج أعلاف مركزة عبارة عن ثلاثة وجبات لكل حوض يومياً، كما تحتاج إلي صرف مياه قاع الحوض مرتين يومياً مرة في فترة ما قبل الظهيرة ومرة في المساء، كما تحتاج مراوح بدالية أو مضخات هواء تعمل 12 ساعة يومياً علي الأقل لإمداد ماء الحوض بالهواء الذي يذوب في الماء رافعاً نسبة الأكسجين فيه.

 هذه الطريقة ننصح بها لأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة مع ملاحظة أنه يمكنك في كل الأحوال التحكم في مساحة الحوض. 

2- متوسطة الكثافة:
وهي طريقة للتربة يتم فيها تربية من 3 إلي 5 سمكة في المتر المربع. وهي طريقة وسط بين الطريقتين الأخرتين ومن البديهي أنك كلما اقتربت من الرقم 5 تحتاج إلي خطة صارمة شبيهة بالمكثف وكلما اتجهت إلي الرقم 3 فإن الضغط يقل عليك وعلي معداتك وعلي رأس مالك. تحتاج هذه الطريقة إلي إلي أعلاف أقل تكلفة لأنه يمكن الإعتماد علي كائن البلانكتون ( سيتم شرحه لاحقاً ) بالإضافة إلي أعلاف أقل تكلفة. أيضاً ربما لا تحتاج مضخات هواء ولا تبديل ثنائي يومي لماء قاع الحوض. هذه الطريقة تصلح لأصحاب رأس المال المتوسط.

 3- خفيفة الكثافة:
وهي طريقة للتربية يتم فيها تربية عدد 1 أو 2 سمكة في المتر المربع. وهي طريقة قليلة التكاليف مجهودها أقل بكثير من الطريقتين الأخرتين.

 لكن يلاحظ أن معدلات الإنتاج تختلف أيضاً فالأحواض الكثيفة تعطي إنتاجيات عالية جداً بينما الأحواض الخفيفة لا تعطي إلا كميات قليلة بالنسبة للأحواض المكثفة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *