احترف زراعة الأسماك وتربيتها وابدأ مشروعك الآن

آخر المواضيع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 29 أكتوبر 2009

أكتوبر 29, 2009

أمراض الأسماك

الأسماك شأنها شأن كل الكائنات الحية تصيبها بعض الأمراض خاصة إذا تجمعت بأعداد كبيرة في بيئة ضيقة نسبياً بالمقارنة بالبحيرات والبحار والأنهار كالمزارع السمكية.

ولكي أكون صريحاً معك قبل أن تتخذ قرارك ببدء مزرعتك السمكية فإن قطيع الأسماك إذا أصيب بأمراض سواء كانت بكتيرية أو فيروسية فإن علاجها يكون غاية في الصعوبة وغالباً ما يهلك القطيع أو نسبة كبيرة منه.



علاج القطيع قد يشمل خلط أدوية بعليقة الأسماك وأحياناً يحتاج القطيع بالكامل للحقن سمكة سمكة !!

مجرد تخفيض منسوب الماء في الأحواض للإمساك بقطعان الأسماك لحقنها وعملية تناولها باليد خارج الماء وحقنها وإعادتها للماء مرة أخري قد تسبب هلاك 33% من القطيع !!

ويبقي الحل الأمثل في حالة الإصابة بالأمراض هو صيد الأسماك وتجهيزها للبيع المائدي بسرعة خاصة وأن أمراض الأسماك لا تنتقل للإنسان ولا تشكل عليه خطراً يذكر. وتحتاج بعدها لتطهير الأحواض تطهيراً جيداً قبل البدء في دورة جديدة.

لكن صيد الأسماك وطرحها للتسويق المائدي لا يمكن أن يحدث قبل بلوغ الأسماك من فصيلة الشبار النيلي وحيد الجنس أو عين سالم عمر 90 يوماً ، وبالنسبة لأسماك البوري والطوبار لابد أن يتعدي عمرها سبعة أشهر وإلا فإن البيع للمستهلك سيكون صعباً جداً بسبب صغر حجم الأسماك.

يبقي الحل الأمثل والأضمن للحفاظ علي أسماكك من الأمراض هو الحفاظ علي بيئة المزرعة صالحة لحياة الأسماك بكل قوتك كما ذكرنا من قبل.

وفي حالة اتباع تعليمات الري والصرف بحذافيرها فإن مزرعتك ستكون بأمان إن شاء الله.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *